الأربعاء، 13 مارس 2013

قتل النفس يعني حبسها عن ما حرم الله مع أنها تحبه

 
 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
قال تعالى :( فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم ).
سمعة تفسير كلمة: فاقتلوا أنفسكم في الآية رقم (54) في سورة البقرة.  لاحد شيوخ، قال ليس معناها أن يقتل بعضهم بعضا، وقيل أمر من لم يعبد العجل بقتل عباد العجل، وقد نقل القرطبي الإجماع على أنه لم يؤمر كل واحد من عبدة العجل بأن يقتل نفسه بيده كذا في تفسير الشوكاني.
و ليس كما قال ابن جرير : حدثني عبد الكريم بن الهيثم ، حدثنا إبراهيم بن بشار ، حدثنا سفيان بن عيينة ، قال : قال أبو سعيد : عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال موسى لقومه : ( فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم ) قال : أمر موسى قومه - من أمر ربه عز وجل - أن يقتلوا أنفسهم قال : واحتبى الذين عبدوا العجل فجلسوا ، وقام الذين لم يعكفوا على العجل ، فأخذوا الخناجر بأيديهم ، وأصابتهم ظلة شديدة ، فجعل يقتل بعضهم بعضا ، فانجلت الظلة عنهم ، وقد أجلوا عن سبعين ألف قتيل ، كل من قتل منهم كانت له توبة ، وكل من بقي كانت له توبة . 
قال الشيخ :إنما تفسير معنى قوله تعالى:"فاقتلوا أنفسكم" أنك تحبس نفسك عن الشهوات الدنيا،وتقتل الخمروتناول أي مسكر والزنا و كل رذيلة.قتل النفس يعني حبسها عن ما حرم الله مع أنها تحبه.
والله أعلم. 
بوجمعة بولحية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم